الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

تأسس المجلس الدولي للموسيقى في عام 1949 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وهو أكبر شبكة في العالم للمنظمات والمؤسسات التي تعمل في مجال الموسيقى. ويقدم المجلس الدعم للجهود الرامية إلى تيسير إمكانيات الوصول إلى الموسيقى للجميع وإلى تعزيز قيمة الموسيقى في حياة جميع الشعوب. ويمتلك المجلس، من خلال أعضائه وشبكاته، إمكانيات  الوصول مباشرة إلى أكثر من 1,000 منظمة في نحو 150 بلدا وإلى 200 مليون شخص من المتشوقين إلى تطوير معارفهم وتبادل خبراتهم في مختلف جوانب الحياة الموسيقية.

 

حول المجلس الدولي للموسيقى

المجلس الدولي للموسيقىهو المنظمة المهنية الرائدة في العالم القائمة على أساس العضوية والمكرسة لتعزيز قيمة الموسيقى في حياة جميع الشعوب. وتتلخص مهمته في تطوير قطاعات الموسيقى المستدامة في جميع أنحاء العالم، وخلق الوعي حول قيمة الموسيقى، وجعل الموسيقى تتمتع بالأهمية التي تستحقها في جميع حنايا النسيج المجتمعي، واحترام الحقوق الموسيقية الأساسية في جميع البلدان.

تأسس المجلس الدولي للموسيقى في عام 1949 بناء على طلب من المدير العام لمنظمة اليونسكو، الذي اقترح تشكيل هيئة استشارية غير حكومية لليونسكو تعني بشؤون جميع المسائل الموسيقية. ويتخذ المجلس مقرا له في المباني التي تشغلها اليونسكو في باريس، إلا أنه يعمل اليوم بشكل مستقل كمنظمة دولية غير حكومية وشريك دولي رسمي لليونسكو.

تطور المجلس الدولي للموسيقى منذ تأسيسه ليصبح شبكة واسعة النفوذ تسعى إلى استقطاب الدعم للسياسات والممارسات المناسبة التي تهدف إلى تعزيز عمل أعضائها وشركائها في جميع أنحاء العالم.

تمتد شبكة المجلس الدولي للموسيقىفي 150 بلدا منتشرة في جميع القارات، وتشمل مجالس وطنية للموسيقى ومنظمات وطنية وإقليمية ودولية للموسيقى، بالإضافة إلى منظمات متخصصة في مختلف مجالات الفنون والثقافة. ويتم اختيار أعضاء الشرف في المجلس الدولي للموسيقى من بين مجموعة من المتميزين المهنيين والمربين والمؤدين والمؤلفين. ولدى المجلس، من خلال أعضائه، إمكانيات الوصول المباشر إلى أكثر من 1,000 منظمة وحوالي 200 مليون شخص من التواقين إلى تطوير معارفهم وتبادل خبراتهم في مختلف جوانب الحياة الموسيقية

ينوب عن المجلس الدولي للموسيقىويمثله مجلس إقليمي للموسيقى في كل من المناطق الخمس التالية: أفريقيا، الأمريكتين، آسيا والمحيط الهادئ، أوروبا والعالم العربي. وتتلخص مهمة هذه المجالس الإقليمية في المساهمة في تطوير البرامج الإقليمية ودعم الأنشطة المصممة خصيصا وفق احتياجات أعضاء المجلس الدولي للموسيقى وشركائه في كل منطقة.

 

 5mra2015

الحقوق الخمسة في الموسيقى

يعمل المجلس الدولي للموسيقى على استقطاب الدعم لإتاحة إمكانيات الوصول إلى الموسيقى أمام الجميع. وقد أعلن أنه يعمل من أجل النهوض بخمسة من الحقوق الموسيقية:

        حق جميع الأطفال والكبار في ما يلي:

         التعبير عن أنفسهم موسيقياً بكل حرية؛

         تعلم لغات ومهارات الموسيقية؛

         إمكانيات الوصول إلى الانهماك الموسيقي من خلال المشاركة والاستماع والإبداع والمعلومات.

-        حق جميع الفنانين الموسيقيين في ما يلي:

         تطوير براعتهم الموسيقية والتواصل من خلال جميع وسائل الاتصال ووضع التسهيلات المناسبة تحت تصرفهم،

         الحصول على تقدير ومكافأة منصفين لعملهم.

مبادئنا

الحقوق

تلتزم رسالة المجلس الدولي للموسيقىوأهدافه بحقوق الإنسان والحقوق الثقافية الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية الأخرى ذات الصلة التي تدعو لها الأمم المتحدة واليونسكو والمنظمات الدولية المماثلة الأخرى.

المساواة

عند تصميم برامجه وأنشطته، يتعامل المجلس الدولي للموسيقى مع جميع الثقافات الموسيقية في العالم بالتساوي من حيث قيمتها والاحترام اللازم لها.

الاحترام

يستند المجلس الدولي للموسيقى في تعاونه على الصعيد العالمي على التسامح المتبادل والاحترام والحوار.

الشمولية

بصفته منظمة غير حكومية وغير ربحية، يتمتع المجلس الدولي للموسيقى بالاستقلال عن أية إيديولوجية سياسية، ويقدم الدعم للموسيقى والحياة الموسيقية النابضة بالحياة في جميع جوانبها - الفنية والاقتصادية والاجتماعية - دون تحيز أو محاباة.


Share |

Additional information

This website uses Google Analytics. Google will not associate your IP address with any other data held by Google. You may refuse the use of cookies by selecting the appropriate settings on your browser. Read More